ابو صفا Admin
عدد المساهمات : 36 نقاط : 45 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 11/03/2008
| موضوع: دروس مبسطة في القاعدة النوراني السبت 27 يونيو 2009, 10:09 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين ولا حول ولا قوة إلا بالله
سأضع بعض المعلومات المتواضعة لحاقا فيما يتعلق بالقاعدة النورانية أرجوا أن ينفع الله بها ويتقبلها خالصة لوجهه الكريم
مقدمة تعريفية للقاعدة النورانيةالفتحية:
يعتبر هذا العلم من العلوم الجليلةالمتعلقة بعلوم القران الكريم وذلك انه يتم فيه دراسة اصغر وحدة في الكلمة وهي الحرف وهذة الحروف هي التي يتكون منها الفاظ وكلمات القران الكريمهذه القاعدة بدات منذ زمن طويل وكانت منتشرة في بلاد الاعاجم كاهند وباكستان يتم من خلالهاتعليم الاطفال القراءة منذ عمر صغير من الرابعة وحتى السادسة حيث يتم الطفل دراسته خلال سنتين تقريبا وهو متقن لقراءة سور القران الكريم باتقان تام مع احكام التجويدوالمخارج الصحيحة وتتأسس لدية مهارة القراءة بقواعد ثابتة وتتكون لدية ثروة لغوية متميزة ؟الف هذة القاعدة الشيخ نور محمد حقاني رحمه الله نذر نفسه لتعليم علومالقران منذ ان اتم تعليمه وقد كان متخصص في الحديث وعلومه ولد عام 1272م وتوفي عام 1343مثم وضع الشيخ فتح محمد المدني رحمه الله بعض القواعد الخاصة لدراستهاوتدريسها وبعض الترتيبات والتعديلات في المتن لزيادة الضبط والاتقان مما ادى الىزيادة الاقبال عليها في المدرس الاسلامية وعند القراء وحلقات القرانوقد انتشرتهذة القاعدة في الفترة الاخيرة في معظم البلدان الاسلامية وخاصة في المملكة العربيةالسعودية
س- يتبادر الى الذهن سؤال هل يجوز قراءة القران بهذة الطريقة؟ج- هذة طريقة التحقيق في القراءة واعطاء كل حرف حقها وذلك للتعليم وهو جائز
س- مافائدة تعلم القاعدة النورانية للكبار الذين يعرفون القراءة والكتابة ؟ج- تقوم بتعديل وتقويم مخارج الحروف واحكام التجويد وعند التجربة تلاحظ كل اخ او اخت انها تحتاج للتقويم في بعض الاحرفب الاضافة الى انها تتعلم طريقة لتعليم غيرها – ولا بد مناحتساب الاجر لان هذا العلم من علوم القران الذي فيه من الاجر الكثير باذنالله
فائدة : هذة الدورة رياضة للسان وتعرفك اخطاء اللسان وفيها تدريس للتجويد بطريقة مبسطة لتشرح ما نتدرب عليه
نتابع
منقووووووووول | |
|
ابو صفا Admin
عدد المساهمات : 36 نقاط : 45 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 11/03/2008
| موضوع: رد: دروس مبسطة في القاعدة النوراني السبت 27 يونيو 2009, 10:13 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سأضيف مخارج الحروف بشكل مبسط لأهميتها فلابد أن أعرف مخرج كل حرف بداية حتى اتقنه خلال الدرس وهذا للمتقدمين طبعا ... أما الأطفال والأعاجم فيكون بالتلقي المباشر.... ونتابع بعدها دروس القاعدة النورانية
مخارج الحروف سبعة عشر مخرجا وهذه المخارج السبعة عشر تسمى المخارج الخاصة يجمعها خمسة مخارج تسمى المخارج العامة وهي: الجوف، والحلق، واللسان، والشفتان، والخيشوم. وإذا أردت أن تعرف مخرج أي حرف فسكنه أو شدده وهو الأظهر متصفاً بصفاته، وأدخل عليه همزة الوصل، وأصغ إليه فحيث انقطع الصوت كان مخرجه المحقق، وحيث يمكن انقطاع الصوت في الجملة كان مخرجه المقدر. وقد رتب العلماء مخارج الحروف باعتبار الهواء الخارج من داخل الرئة متصعداً إلى الفم، فيقدمون في الذكر ما هو أقرب إلى ما يلي الصدر، ثم الذي يليه وهكذا حتى ينتهوا إلى مقدم الفم. ولنشرع في بيانها مرتبة كذلك فنقول:
المخرج الأول: الجوف، وهو الخلاء الداخل في الفم والحلق ويخرج منه أحرف المد الثلاثة، وهي الواو الساكنة المضموم ما قبلها، والياء الساكنة المكسور ما قبلها، والألف، ولا تكون إلا ساكنة، ولا يكون ما قبلها إلا مفتوحا. وتسمى هذه الأحرف بالجوفية لخروجها من الجوف، والهوائية لانتهائها بانتهاء الهواء.
الثاني: أقصى الحلق، أي: أبعده مما يلي الصدر، ويخرج منه حرفان، الهمزة فالهاء، فالفاء هنا للترتيب. فأقصى الحلق مخرج كلي منقسم إلى مخرجين جزئيين متقاربين، يخرج من أولهما مما يلي الصدر الهمزة، ومن ثانيهما الهاء.
الثالث: وسط الحلق، ويخرج منه العين فالحاء المهملتان. فوسط الحلق كذلك مخرج كلي منقسم إلى مخرجين جزئيين متقاربين، ويخرج من أولهما العين، ومن ثانيهما الحاء.
الرابع: أدنى الحلق، أي: أقربه مما يلي الفم. ويخرج منه الغين فالخاء فأدني الحلق -أيضاً- مخرج كلي منقسم إلى مخرجين جزئيين متقاربين، يخرج من أولهما الغين، ومن ثانيهما الخاء. ويعلم مما تقدم أن في الحلق ثلاثة مخارج كلية، وكل مخرج منها فيه مخرجان جزئيان متقاربان، وكل مخرج يخرج منه حرف، وتسمى هذه الأحرف الستة حلقية لخروجها من الحلق.
الخامس: أقصى اللسان، أي: أبعده مما يلي الحلق، وما يحاذيه من الحنك الأعلى في المنطقة الرخوة، ويخرج منه القاف.
السادس: أقصى اللسان وما يحاذيه من الحنك الأعلى في المنطقة القاسية تحت مخرج القاف، ويخرج منه الكاف. هذا، وإنما لم نجعل أقصى اللسان مخرجاً كلياً منقسما إلى مخرجين جزئيين كأقصى الحلق؛ لأن أقصى اللسان فيه طول، وبين موضعي القاف والكاف بعد بخلاف أقصى الحلق. ويقال لهذين الحرفين لهويان نسبة إلى اللهاة، وهي لحمة مشتبكة بآخر اللسان.
السابع: وسط اللسان وما يحاذيه من الحنك الأعلى، ويخرج منه ثلاثة أحرف: الجيم فالشين فالياء غير المدية. وتسمى هذه الأحرف الثلاثة شجرية؛ لخروجها من شجر الفم، أي: منفتحه.
الثامن: إحدى حافتي اللسان، وما يحاذيها من الأضراس العليا، ويخرج منه الضاد المعجمة، وخروجها من الجهة اليسرى أسهل، وأكثر استعمالا ومن اليمنى أصعب وأقل استعمالا ومن الجانبين معا أعز وأعسر، وقد قيل في تحديد الحافة إن أولها مما يلي الحلق ما يحاذي وسط اللسان بعيد مخرج الياء، وآخرها ما يحاذي آخر الطواحن من جهة خارج الفم.
التاسع: ما بين حافتي اللسان معا بعد مخرج الضاد، وما يحاذيهما من اللثة أي: لحمة الأسنان العليا، وهي لثة الضاحكين والنابين والرباعيتين، والثنيتين العليين، ويخرج منه اللام، وقيل خروجها من الجهة اليمنى أمكن عكس الضاد.
العاشر: طرف اللسان وما يحاذيه من لثة الأسنان العليا تحت مخرج اللام قليلا ويخرج منه النون.
الحادي عشر: طرف اللسان مع ظهره مما يلي رأسه، ويخرج منه الراء، وهي أدخل إلى ظهر اللسان من النون. وتسمى هذه الأحرف الثلاثة التي هي اللام والنون والراء ذلقية لخروجها من ذلق اللسان أي: طرفه.
الثاني عشر: طرف اللسان مع أصل الثنيتين العلييين، ويخرج منه الطاء فالدال المهملتان، فالتاء ، وتسمى هذه الأحرف نطعية لخروجها من نطع الفم، أي: جلدة غاره.
الثالث عشر: طرف اللسان فويق الثنيتين السفليين. ويخرج منه الصاد، فالسين، فالزاي. ويقال لهذه الثلاثة أسلية لخروجها من أسلة اللسان، أي: ما دق منه.
الرابع عشر: طرف اللسان مع طرفي الثنيتين العلييين، ويخرج منه الظاء، فالذال، فالثاء، ويقال لهذه الثلاثة لثوية، لخروجها من قرب اللثة.
الخامس عشر: بطن الشفة السفلي مع طرفي الثنيتين العلييين، ويخرج منه الفاء.
السادس عشر: الشفتان معاً، ويخرج منهما الباء الموحدة فالميم، فالواو غير المدية بيد أن الواو بانفتاحهما قليلا والباء والميم بانطباقهما، وانطباقهما مع الباء أقوى من انطباقهما مع الميم.
وهذه الأحرف الأربعة، أعنى الفاء، والباء، والميم، والواو تسمى شفوية لخروجها من الشفة، وإن كان بمشاركة غيرها في الفاء.
السابع عشر: الخيشوم، وهو أقصى الأنف، ويخرج منه حرفا الغنة، وهما النون والميم في حالة إخفائهما أو إدغامهما بغنة، فيتحولان عن مخرجهما الأصلي إلى الخيشوم في هاتين الحالتين، ويخرجان منه فقط، أما في حالة تشديدهما مثل: إن، وثم، فيخرجان من مخرجهما الأصلي السابق الذي هو طرف اللسان بالنسبة للنون، والشفتان بالنسبة للميم مع خروجهما من الخيشوم. وأما في حالة تحريكهما، أو إسكانهما مظهرتين فإنهما يخرجان من مخرجهما الأصلي فقط،
| |
|
ابو صفا Admin
عدد المساهمات : 36 نقاط : 45 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 11/03/2008
| موضوع: رد: دروس مبسطة في القاعدة النوراني السبت 27 يونيو 2009, 10:14 pm | |
| بسم الله الرحمن الحيم
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
اليوم سنضيف معلومات شيقة عن الحرف
وسيكون لنا مسار مميز قبل الدخول في دروس القاعدة بشكل رسمي
سوال مهم : ماهو الحرف ؟؟ الحرف : تعريف الحرف لغة: الحد هو الطرف حد الشئ هو طرفه قال تعالى : ( ومن النّاس من يعبد الله على حرف ) إذا رأى ما يحب اطمأنّ به وإذا لم ير ما يحب انقلب على وجهه وقيل: يعبده حال الضراء دون السراء , وقال الزجاج: على شك . اصطلاحا : صوت معتمد على مقطع محقق أو مقدر
فائدة: جمع الحرف يكون على أحرف وحروف مالفرق بين اللفظين ؟؟
الأحرف: تطلق لغويا على عدد أقل من 9 مثال : أحرف الحلق أو أحرف الجوف ..
الحروف :جمع كثرة تطلق على العدد أكثر من 9 مثال : حروف اللسان.. حروف اللغة العربية .. سؤال ؟؟ هل الصوت أعم أم الحرف ؟؟
الجواب : الصوت أعم من الحرف حيث أن الحرف جزء من الصوت.
[b]1)الحروف العربية : 1-حروف اصلية وهي الحروف الهجائية التي نعرفها من الهمزة إلى الياء وتقسم لقسمين ( اما حروف معاني أو حروف مباني)
1) حروف المعانى:وهى التى تدل على معنى مثال: ((على -من-إلى )).ويقصد به معنى يربط بين شيئين اسم وفعل أو فعل وفعل [b]قال الله تعالى : (سبحان الذى أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ....) سورة الإسراء."من , إلى " كل منهم ادل على معنى ؛ فالحرف " من" دلّ على بدء الرحلة من المسجد الحرام , والحرف " إلى " دلّ على نهاية الرحلة إلى المسجد الأقصى .
2) حروف المباني : وهي حروف تبنى ويتكون منها كلمة وهي الحروف الهجائية المفردة . وتنقسم الى قسمين : (حروف أصلية وحروف فرعية ) 2)الفرعية (إما حروف فصيحة أو حروف غير فصيحة )
1- الحروف الفرعية الفصيحة:
1-الهمزة المسهلة: تخرج من مخرج الهمزة ومخرج الألف أو الواو أو الياء فلا هي همزة خالصة ولا هي ألف أو واو أو ياء بل مترددة بينهما. مثال : ( ءأعجمي وعربي – أؤنبئكم – أَءِنّك )– الأولى محققة والثانية مسهلة بين مخرج الهمزة والألف في الكلمة الأولى , والهمزة والواو في الكلمة الثانية , والهمزة والياء في الكلمة الثالثة .كلمة( أأعجمي ) الوحيدة عند حفص مسهلة وبقية الكلمات في قراءات أخرى غير حفص. هناك 3 كلمات ( ءآلذكرين – ءآلئن – ءآلله ) لها وجهين وتسمى الخُلف إما التسهيل أو الإبدال أي إبدال الهمزة الثانية ألفاً وتمد مد لازم 6 حركاتتنبييييه وفائدة : ) لو قرأت على شيخ وقال لك الخلف لا تحتاري وتنفجعي على طول هاتي الوجه الآخر
)2-الألف الممالة:ليست ألفاً خالصة ولا ياءً خالصة بل تنطق بين " الألف والياء" وقريبة من لفظ الياء.وتوجد في كلمة واحدة عند حفص (مجريها )
في سورة هود .3-الصاد المشمة برائحة الزاي : وهي قراءة خلف عن حمزةمثال: (الصراط – الزراط ) (قصد – قزد
)-4 ياء مشمة بصوت الواو : وهي عند الكسائي وهشاممثال: ( قيل –غيض
)5- الألف المفخمة :هي الألف التابعة لحرف مفخم ؛ إذ أن الألف حرف ضعيف تابع لما قبله تفخيما وترقيقاًمثال : (الظالمين – خالدين
)6) اللام المفخمة : وتكون في لفظ الجلالة عندما يسبقها فتح أو ضم فتفخم وإذا ما سبقها كسر فترقق.مثال: ( قالَ الله – عبدُ الله
)7) النون المخفاة : النون المخفاة مترددة بين مخرج النون وحرف الإخفاء الذي بعدها مثال: (منكم ) النون متقلبة بين مخرج النون ومخرج حرف الكافوهذا هو الفرق بين الحرف الأصلي والفرعي – فالإخفاء يكون عند الحرف المخفى عنده فالنون متقلبة في درجة الإخفاء بين الأعلى والأدنى والوسط عند الحرف الذي تخفى عنده .
8- الميم المخفاة : ويقصد به الإخفاء الشفويمثال : (أنبئهم بأسمآئهم ) يتردد مخرج الميم بين مخرج الميم وحرف الباء
أيضاً الحركات :- 1- أصلية 2- فرعية
الأصلية : الفتحة والكسرة والضمة . الفرعية : اثنتان:-
- الحركة الممالة مثل : موسى << ليست بكسرة خالصة ولا فتحة خالصة . - الحركة المشمة مثل: قيل وغيض
[b]2- الحروف الفرعية الغيرفصيحة وهي العامية التي نتحدث بها في لغتنا المتداولة ولم تنزل في القرآن الكريم
آراء العلماء في عدد الحروف الهجائية :
1-الجمهور على أن الحروف الهجائية 29 حرف وهو الأساس (على أساس أن الهمزة حرف والألف حرف )
2-منهم من قال أنها 28 حرف فقالوا بأن الألف والهمز هو حرف واحد ( وهذا رأي مرجوح لا يؤخذ به ) واستدلّوا بأن مسمى كل حرف يكون في أول كلمته , وهذا الكلام غير دقيق لأنه يستوجب أن تكون الهمزة هاءً !
3-منهم من قال أنها 30 حرف- وهذا رأي لا يؤخذ به أيضا
الراجح : قول الجمهور أن الحروف الهجائية 29 حرف ومعنى كونها حرف أصلي يعني له مخرج واحد خاص به سواء كان مقدرا أو محققا ولا يتردد بين مخرجين أو حرفين .
[center] أرجوا أن لا تخافوا من دروس القاعدة النورانية فهي جدا سهلة ويسيرة وهذه المعلومات مقدمة لما سندرسه بأمر الله رأيت أن نبحر في أسرار لغتنا قبل أن ندخل إلى دروس القاعدة
لي عودة بأمر الله | |
|